استقبال رئيس مجلس المستشارين، السيد حكيم بن شماش، وفدا عن مجلس الشيوخ التشيكي

استقبل رئيس مجلس المستشارين، السيد حكيم بن شماش، وفدا عن مجلس الشيوخ التشيكي برئاسة السيدJan Žaloudík، وذلك يوم الأربعاء 30 مارس 2016 بمقر المجلس

del_tcheque

استقبل رئيس مجلس المستشارين، السيد حكيم بن شماش، وفدا عن مجلس الشيوخ التشيكي برئاسة السيدJan Žaloudík، وذلك يوم الأربعاء 30 مارس 2016 بمقر المجلس.

وخلال هذا اللقاء، عبر السيد رئيس مجلس المستشارين عن اعتزازه القوي بمستوى العلاقات المتميزة التي تجمع المملكة المغربية بجمهورية التشيك في مختلف المجالات، مؤكدا على أهمية الآفاق الواعدة التي فتحتها الزيارة الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله إلى جمهورية التشيك خلال شهر مارس 2016 من أجل توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين والارتقاء بها إلى شراكة استراتيجية شاملة في إطار الانفتاح على دول وسط وشرق أوربا.

وأكد السيد الرئيس على رغبة مجلس المستشارين في تعزيز وتعميق العلاقات البرلمانية بين البلدين من خلال تبادل الزيارات والاستفادة من الخبرات وتقاسم التجارب والتشاور والتنسيق في مختلف المحافل الدولية حول القضايا والمصالح المشتركة.

وجدد السيد الرئيس شكره لجمهورية التشيك على موقفها الواضح والثابت بخصوص قضية الوحدة الترابية للمملكة المغربية، ودعمها المتواصل لإيجاد حل سياسي متفاوض حوله لطي النزاع الإقليمي المفتعل في إطار الشرعية الدولية.

ومن جهته، أكد رئيس الوفد البرلماني التشيكي على متانة العلاقات المغربية التشيكية، معبرا في نفس السياق عن طموحه في أن تساهم هذه الزيارة في إعطاء دفعة جديدة لمسار العلاقات المتميزة بين البلدين الصديقين.

وعبر رئيس الوفد البرلماني التشيكي عن دعمه للمملكة المغربية باعتبارها تشكل نموذجا تنمويا رياديا على المستوى المغاربي والعربي والإفريقي، كما جدد التأكيد على موقف بلاده الثابت بخصوص قضية الوحدة الترابية للمملكة المغربية.

ولم يفت الجانبان التأكيد، خلال هذا اللقاء، على أهمية العمل المشترك من أجل تنويع الشراكات الإستراتيجية للبلدين الصديقين بحكم موقعهما الجيو استراتيجي، وفي إطار إقامة نظام عالمي متعدد الأقطاب ومتوازن.